arablog.org
samia dagher illustration nemer abou nassar

سامية داغر: موهبة لبنانية تعد بالعالمية

بدأت علاقة “سامية داغر” مع الفن في عمر ٥ سنوات، وتصف تلك البداية في حديثٍ معها بالقول: “رسمتُ جدي على ورقة وباستخدام قلم فقط، لكن ظهر أن الرسم كان جيد جداً بالنسبة لفتاة في الخامسة من عمرها. هكذا بدأت رحلتي في عالم الفن ورحت أرسم في وقت فراغي، ثم زودني والدي بكل المواد التي أحتاجها”.

تأتي “داغر” من خلفية علميّة عملت على مزجها مع الفن. درست علوم الكومبيوتر في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، وخلال الشهر القادم ستتخرج بشهادة في هندسة البرامج، لكنها كذلك خريجة معهد الفنون في الجامعة اللبنانية. تعتبر “داغر” أن نشرها لرسومات المشاهيرعلى حسابها الشخصي على  فيس بوك هو ما ساهم في جعل عملها يظهر للعلن، وعن هذا تقول: “لاحظت أن الناس يتفاعلون بسهولة مع رسوم المشاهير وأن الصور أخذت تلقى رواجاً، فقررت إن أتبع هذا المسار لأن رسم الشخصيات المعروفة ساعدني على إيصال رسالتي الفنية بسهولة أكبر، وفي نفس الوقت جعلني أطوّر قدراتي لأقدم عملاً أفضل كل مرة”.

رسمت “سامية داغر” العديد من المشاهير من لبنان والعالم، مثل “هيفا وهبي” التي علقت على اللوحة قائلة: “جميلة مثل موهبتك، شكراً سامية”؛ كذلك “نمر أبو نصار” الذي قدمت له الرسم في إحدى المناسبات؛ مارسيل غانم، نايمار لاعب كرة القدم البرازيلي؛ المغنية أيمي واينهاوس وغيرهم. لكنها كذلك ترسم أعمال من مخيلتها أو شخصيات الرسوم المتحركة أو أعمال فنية تجريديّة. وبخلاف المشاهير الذين احترموا فن “داغر” وقدروا أعمالها، قامت الفنانة “ميريام فارس” بإنتهاك حقوق الملكية الفكرية حيث نشرت صورتها التي شاركتها “داغر” على مواقع التواصل الإجتماعي وأزالت توقيع الفنانة عنها وكتبت “أشكر المعجبين بي على هذا العمل”. عن هذا الموضوع تقول الفنانة: “نشرت صورة تجمع بين الرسم الأصلي الذي يحمل توقيعي، الى جانب الرسم الذي أزالت عنه اسمي بطريقة بدائية. لم تعتذر ميريام ولم تعمل على حل المسألة، كذلك لا يزال الرسم موجوداً على حسابها حتى الآن”.

تعلمت “سامية داغر” كل ما تقوم به عبر فيديوهات تعليمية على موقع يوتيوب، وتعتبر أن الجامعة تعلّم فقط الأسس وأنها فتحت لها المجال لتقابل الفنانين وجهاً لوجه. وتعتقد أن سبب تميّز أعمالها يعود الى الإلهام الذي تأخذه من المجال العلمي حيث لا بوجد مكان للحلول الوسطى. وتقول: “أطمح لأصبح فنانة معروفة على مستوى العالم، وأعمل بجدٍ كبير لذلك”. كما تشعر أن حصولها على أكثر من ٣٥ ألف متابع لحسابها على انستاغرام هو من أفضل الأنجازات حتى اليوم، لأنه يعكس اعجاب الناس بفنها.

تختم “داغر” بالقول: “إختياري لهندسة البرامج كان خياراً صائباً لأنه أغنى تجربتي الفنية. وداعمي الأكبر هم عائلتي الرائعة، أبي، عمي وجدتي الذين لولاهم لما وصلت الى ما أنا عليه”.

يمكنكم متابعة صفحتها على فيس بوك لمزيد من الفن.

Samia Dagher illustration Colorful woman samia dagher illustration Haifa wehbe

Samia Dagher illustration Amy winehouse

samia dagher illustration myriam fares plaigarism

about author

علاء شهيّب
علاء شهيّب

مهندس ديكور ومصمم جرافيك لبناني. صحافي ومدون حائز على عدّة جوائز عالمية في الصحافة الإستقصائية، النشر والترويج الإلكتروني والتصميم

related articles


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/clients/ed3c6347dbe4ca3a4321eb32fe384a07/arablog/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273